تركيب محطة الطاقة الشمسية المربوطة بالشبكة (خطوات وإجراءات)

محطة طاقة شمسية-001- 7

تركيب محطات الطاقة الشمسية واحدة من أهم الحلول للحد من الأرتفاع المطرد لفواتير الكهرباء والأعتماد علي  الطاقة النظيفة وتخفيض البصمة الكربونية لك .

فكيب تكون بداية تركيب محطة شمسية فوق منزلك وماهي الخطوات من البداية حتي بدأ عمل المحطة :

أولا تحديد حجم محطة الطاقة الشمسية 

يجب تحديد حجم المحطة المراد تركيبها، وحجم  المحطة يتحدد تبعاً لحجم الأستهلاك الشهري من الكهرباء ( كيلو وات ساعة ) ثم يتطلب تركيب الطاقة الشمسية توافر المساحة في السطح والتي يجب أن تكون ملكية خاصة صريحة في عقد ملكية المنشأه وليست علي المشاع  لتركيب ألواح المحطة الكهروضوئية  اللازمه لإنتاج الأحتياج الشهري من الكهرباء. ثم الميزانية المتاحة لتركيب محطة شمسية تكفي المنزل  أو تركيب محطة بقدرة أقل لتغطية نسبة من الأستهلاك الشهري.

ثانياً تقييم عروض الأسعار 

 ستجد تفاوت في أسعار محطات الطاقة  الشمسية وأحيانا يكون التفاوت بنفس ماركة الالواح والأنفرتر و هذا التفاوت ليس في الأغلب نتيجة أرتفاع مكاسب كل شركة ولكن لأسباب متعددة يأتي فيها أولا ماركات الألواح والأنفرتر ثم يأتي أهم عامل يغفله الكثيرون عند التعاقد وهو الهيكل المثبت لمحطة الطاقة  الشمسية حيث تأتي أنظمة التثبيت الألومنيوم المصنعة خصيصاً والمقاومة لسرعة رياح 150كم/ساعة بأكفأ الأنظمة ولكن أغلاهم سعر وأيضا باقي المستلزمات مثل الكابلات ووحدات التوصيل والحماية أيضا معيار للمقارنة هذا بالأضافة الي خبرة الشركة في التركيبات و عدد سنين عملها وسابقة أعمالها وضمان المكونات.

ثالثا التعاقد 

بعد إختيار شركة الطاقة الشمسية ذات أفضل قيمة يتم التعاقد للبدأ في الأجراءات الحكومية والتي تقوم بها الشركة المنفذه بموجب تأهيلها  والتي تبدأ بتقديم ملف كامل للمحطة في شركة الكهرباء التابع لها العميل للحصول علي خطاب موافقة للبدأ في تركيب محطة الطاقة  ومن ثم تشغيلها وإختبارها خرج المحطة وتمقارنتها بالمتوقع ثم إخطار شركة التوزيع بالأنتهاء من إنشاء محطة الطاقة الشمسية للبدأ في إجراءات التسليم .

رابعا إجراءات تسليم محطة الطاقة الشمسية

 تبدأ إجراءات تسليم  المحطة الشمسية لشركة توزيع الكهرباء بدفع مقايسة الأختبارات والتي يدفعها العميل وتكون في الأغلب غير مشموله بالعقد والتي علي أثرها تبدأ شركة التوزيع إجراءات إستلام المحطة من خلال مراجعة ما تم تركيبه تبعا للملف الفني المقدم وعمل قياسات لأداء المحطة علي مدار 3 أيام ومن ثم إصدار مقايسة العداد التبادلي.

إجراءات التعاقد مع شركة التوزيع خامسا

تأتي إجراءات التعاقد مع شركة توزيع الكهرباء كخطوة أخيره لربط محطات طاقة شمسية علي شبكة الكهرباء الحكومية وتركيب العداد التبادلي ويتم التعاقد في مقر شركة توزيع الكهرباء التابع لها العميل بعد دفع تأمين العداد التبادلي ومن ثم يتم إخطار إدارة العدادات لتحديد ميعاد لتركيب العداد التبادلي

مشروع تركيب المنشأت الخاصة لـ محطة للطاقة الشمسية سواء تركيب محطة طاقة شمسية علي أسطح  المنازل أو المباني الإدارية أو المصانع يعد من أهم المشروعات الحالية ذو العائد المجزي حيث أن عمر محطات الطاقة الشسية تصل الي  25سنة ,ويصل إسترداد رأس المال  ل 5-6 سنوات .